تتمة
2- البسملة : هي قول القارئ : بسم الله الرحمان الرحيم
تعريفها: البدء باسم الله لأن فيه الخير والبركة
محلها : عند الإبتداء بالقراءة
حكمها : على القارئ الإتيان بها عند بداية كل أمر لأن الرسول صلى الله غليه وسلم قال: " كل امرئ ذي بال لا يبدأ باسم الله فهو أبتر "
كيفية أدائها مع الإستعاذة : تبدأ التلاوة بوجود ثلاث عناصر : الإستعاذة والبسملة وبداية السورة .
في حالة بداية السورة تتوفر لدينا أربعة أحوال :
-قطع الجميع : الإستعاذة ( نفس ) البسملة (نفس ) بداية السورة
-وصل الجميع : الإستعاذة البسملة بداية السورة
-القطع الأول : الإستعاذة (نفس ) البسملة بداية السورة
-القطع الثالث : الإستعاذة البسملة ( نفس ) بداية السورة
باستثناء براءة فلها حالة واحدة بوجود عنصرين فقط الإستعاذة ثم بداية السورة
إذا أردنا الوصل بين السورتين فسيكون لدينا إختيارين :
الوصل بين السورتين بالإتيان بالبسملة : ففي هذه الحالة يجوز لي أن أستعمل ثلاثة أحوال :
-وصل الجميع
-الوقف على اخر السورة الأولى ( نفس ) البسملة بداية السورة
-قطع الجميع
قال ابن بري :
ولا تقف فيها إذا وصلتها بالسورة الأولى التي ختمتها
الوصل بين السورتين بدون بسملة : وهذه الخاصية تخص رواية ورش وتسمى الوصل المباشر وهنا لدي حالتين :
-السكت : وذلك بأن يسكت القارئ على اخر كلمة من السورة الأولى ثم ينتقل للسورة الموالية دون تراخ أو أخذ نفس مقدار الحركة
-الوصل : وهو قراءة الكلمة الأخيرة من السورة الأولى مع ربطها ووصلها بأول كلمة في السورة الموالية كأنها اية واحدة
باستثناء أربع مواطن في القرءان الكريم تسمى الأربع الزهر استقبح فيها الوصل المباشر وقد داع العمل به في المغرب
قال ابن بري:
وبعضهم يبسمل عن ضرورة في الأربع المعلومة المشهورة
للفصل بين النفي والإثبات والصبر واسم الله والويلات
وهذه السور هي:
1-اخر المدثر مع أول القيامة
2-اخر الإنفطار مع أول المطففين
3-اخر الفجر مع أول البلد
4-اخر العصر مع أول الهمزة
كيفية البدء بسورة التوبة :
-وصل الجميع:لا يجوز
-قطع الجميع: يجوز
-القطع الأول: غير موجود
-القطع الثالث: لا يوجد
خلاصة:
-للإبتداء ببراءة توجد حالة واحدة وهي : قطع الإستعاذة عن براءة
-كيفية وصل اخر الأنفال ببراءة : في هذه الحالة عندنا إختيار واحد وهو الوصل المباشر
وهناك حالة ثالثة للوصل بين الأنفال وبراءة وهي : الوقف: اخر الأنفال وقف براءة (مع أخذ النفس)
كيفية البدء من أواسط السور : والمقصود من أواسط السور ما كان بعد أول السورة ولو كان بكلمة واحدة وتسمى أيضا بالأجزاء.
والمختار عند المغاربة ترك البسملة لأن البسملة مردها إلى بداية السورة , فلهذا نبتدئ القرءان بالإستعاذة ثم الاية وذلك بحالة واحدة فقط : قطع الجميع
يجوز الإتيان بالبسملة خاصة إذا كانت الاية تبتدئ باسم الجلالة أو الجنة أو المؤمنين