♥ أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إلى منتدياتے أناروز♥
مرحبا بك عزيزي الزائر.
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على التسجيل
نحن سعيدون جداً بزيارتك للمنتدى.
لا تتردد في دعوة أصدقائك على موقع تودرت للمشاركة معنا.
www.Toudert.com
www.Toudert.com/chat
www.Toudert.Org

المدير العام للمنتدى
ميستر أناروز تودرت
أنواع المناهج أو تصنيفاتها Anaroo10
♥ أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إلى منتدياتے أناروز♥
مرحبا بك عزيزي الزائر.
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على التسجيل
نحن سعيدون جداً بزيارتك للمنتدى.
لا تتردد في دعوة أصدقائك على موقع تودرت للمشاركة معنا.
www.Toudert.com
www.Toudert.com/chat
www.Toudert.Org

المدير العام للمنتدى
ميستر أناروز تودرت
أنواع المناهج أو تصنيفاتها Anaroo10
♥ أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إلى منتدياتے أناروز♥
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالتسجيلدخولالبوابةأحدث الصورتودرت/شاط للدردشة الصوتية
صفحة لأحلے تودرت.كوم/شاط للدردشة الصوتية

♥️ أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إلى منتدياتے أناروز♥️

مرحبا بكم في صفحة تودرت.كوم/شاط الموقع الأمازيغي وعربي للدردشة الصوتية

للثقافية والمعرفة والصداقة للتواصل أكثر والتعارف على أصدقاء جدد

نـــــرحب بأحبابها بالكلمة الطيبة مرحبا بكل المحبين والمحبات تـــودرت.كوم

•» ChaTVoice Entrée En LinG 1° eT 2° «• www.toudert-chat.amuntada.com «•

ChaTVoice TouDerTEntrée En LinG 1° http://voice.speakychat.ch/chat/6668259

ChaTVoice TouDerTEntrée En LinG 2° http://voice.speakychat.com/chat/5685089

سعداء بانظمامك إلى عائلة ♥️منتدياتے أناروز♥️ نتمنى لك قضاء أوقات ممتعة تفيذ وتستفيذ

صفحة لأحلے تودرت.كوم/شاط للدردشة الصوتية

'' °•.♥.•°* ‎ميستر أناروز تودرت ‎ facebook*°•.♥.•° ''
صفحة لأحلے تودرت.كوم/شاط للدردشة الصوتية
المدير : " لا تـدع المـنتدى يُلهيـك عن الصَّـلاة وذِكـر الله " |•♥•|
اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان..آمين |•♥•|
أهديك نخلة – ردد معاي –سبحان الله والحمد لله والله أكبر – ستجدها في الجنة .
|•♥•| من قال سبحان الله وبحمده في اليوم مئة مرة حطت خطياه وإن كانت مثل زبد البحر
|•♥•| أروع القلوب قلب يخشى الله وأجمل الكلام ذكر الله وأنقى الحب الحب لله.
|•♥•| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تعالى
* وكل سنة وانتم طيبون يا طيبين
* ادخلها الله علينا وعليكم جميعا بجمع الشمل كما كنا واكثر ان شاء الله تعالى
* وبالسلامة واليمن والبركات والازدهار *
|•♥•| جمعة مبارك لكل مشرفي واعضاء منتدياتے أناروز أرجو من الزوار التسجيل في المنتدى

 

 أنواع المناهج أو تصنيفاتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام همام
مشرفة المميزة
مشرفة المميزة
ام همام


نقاط : 430

أنواع المناهج أو تصنيفاتها Empty
مُساهمةموضوع: أنواع المناهج أو تصنيفاتها   أنواع المناهج أو تصنيفاتها Icon_minitimeالأربعاء مايو 19, 2010 6:33 am

مة

إن حاجة المجتمع لمنهج يراعي جميع احتياجاته ومستويات التلاميذ وميولهم ورغباتهم واهتماماتهم، أدى منذ القدم إلى ظهور أنواع مختلفة من المناهج حيث كان البحث والتغير موجود لدى المهتمين للوصول إلى منهج يناسب المجتمع والبيئة التعليمية.
ومن هنا سيقوم الباحث بتناول أنواع المناهج بنوع من التفصيل وسيبدأ الباحث من المنهج التقليدي القديم الذي كان يركز على المواد الدراسية بحد ذاتها إلى أن نصل للمنهج الحديث الذي يراعي جميع الجوانب العقلية والوجدانية والنفس حركية, ويراعي حاجات المجتمع كاملا .
حيث سيقوم الباحث بتناول المحاور الأساسية التالية :
• المنهج التقليدي
• منهج المواد الدراسية المنفصلة
• منهج المواد الدراسية المترابطة
• منهج المجالات الواسعة
• منهج النشاط المنهج الحديث
• المنهج المحوريوهذه المناهج متداخلة ومتشابهة ، والمدرس الكفء كثيراً ما يستطيع أن يحطم الحواجز بينها بطريقته في التدريس ، وإليك نبذة مختصرة عن كل نوع من هذه الأنواع من المناهج :

أ‌) منهج المواد الدراسية المنفصلة : وفيه تنظم الخبرات التربوية في صورة مقررات دراسية منفصلة كالتربية الإسلامية واللغة العربية والعلوم والرياضيات 000 ، وهو من أسهل التنظيمات في الوضع وفي التدريس حيث تتدرج الموضوعات في كل مادة من السهل إلى المعقد دون مراعاة لما يدرسه الطالب في المواد الأخرى في نفس الوقت .

ب‌) منهج المواد الدراسية المترابطة :يقصد واضعوا هذا المنهج إلى إظهار العلاقات التي قد توجد بين مادتين أو أكثر في نفس مجال الدراسة بقصد إعطاء التلاميذ الفرصة لكي يروا ما بين هذه المواد من علاقات ، كأن يدرس الطلاب تاريخ دولة معينة وفي نفس السنة يدرسون جغرافية الدولة أيضاً .

ت‌) منهج المجالات الدراسية :وينظم هذا المنهج على أساس الجمع بين المواد ذات الموضوع الواحد ، حيث تزال الحواجز بين مادتين أو أكثر في نفس مجال الدراسة بحيث تصبح المجموعة وكأنها مادة واحدة ، فمثلاً يمكن الجمع بين التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية والمجتمع العربي في مادة واحدة تسمى الاجتماعات .

ث‌) منهج النشاط :جاء هذا المنهج ليقضي على سلبيات وعيوب المناهج القديمة التي كانت تركز على المواد الدراسية والمعلومات فقط دون مراعاة لميول وحاجات ورغبات التلاميذ ، ففكرة منهج النشاط تقوم على أساس أن المتعلم هو الغاية من العملية التعليمية حيث يتم تحديد بنية هذا المنهج بناء على حاجات المتعلمين واهتماماتهم الحالية ومشكلاتهم اليومية وليس بناء على ما يعتقده الكبار أن الصغار بحاجة إليه في المستقبل .

ج‌) المنهج الحواري :جاء هذا المنهج ليصلح كثيراً من عيوب مناهج المواد الدراسية ومنهج النشاط ، إن وظيفة المدرسة الأساسية هي تزويد جميع الطلاب في المرحلة الثانوية وبغض النظر عما بينهم من فروق في الميول والقدرات بقدر مشترك وبحد أدنى من الخبرات والمهارات والمفاهيم والاتجاهات اللازمة لإشباع حاجاتهم ومتطلبات نموهم التي تتضح خلال تفاعلهم مع المجتمع الذي يعيشون فيه بحيث يصبح هؤلاء المتعلمين أعضاء فاعلين في المجتمع .

ح‌) منهج الوحدات :جاء هذا المنهج كمحاولة لعلاج كثير من نقائص الدراسة التقليدية حيث استهدفت الوحدات في أول أمرها معالجة تفكك المنهج والعمل على إبراز وحدته ، ثم تطورت الوحدات فأكدت أيضاً على أهمية ربط الدراسة بالحياة وبإيجابية التلاميذ ونشاطهم ، ثم تبلورت في نهاية الأمر صورة جديدة للوحدات تستهدف تحقيق التكامل على جميع مستوياته وتهيئة مواقف الخبرة وما يصاحبها من نشاط وإيجابية من جانب التلاميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع المناهج أو تصنيفاتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنواع الهداية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥ أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إلى منتدياتے أناروز♥ :: ●۩۝۩ منتديات عـــلـــوم وثقافـة - التربية و التعليم العالي ۩۝۩● :: منتدى التعليم العالي و البحث العلمي-
انتقل الى: