ضرب الزوجة او المرأة
.السلام عليكم ورحمة الله وبكاته
من المؤسف ان تلاقي المرأة العربية بشكل خاص العنف من قبل الزوج
وهي التي اكرمها الاسلام بحقوق لم تحصل قبلها اي امراة اخرى في العالم
ما نراة وهو الواقع الاليم هو ممارسة الزوج العنف ضد زوجتة
بسبب وبدون سبب من باب السيطرة لا غير
فمن اي منطلق اخذ الرجل هذة السيطرة المطلقة
هل من المجتمع الذي يخول الية تحديد مصير انسانة شريكة ولست امة
ام من منطلق المفهوم الخاطئ لمعنى القوامة متناسيا بذلك قولة علية السلام(رفقا بالقوارير)
هل الاسلام يدعو الى ضرب المرأة وانتهاك كرامتها ؟؟
لقد لقيت المرأة في العصور السابقه الذل والهوان و جاء الاسلام وحررها من كل اشكال العنف
لما كان الطلاق ابغض الحلال عند الله كان لابد من وجود بديل لحل المشكلات
فإذا بدأ من المراة علامات النشوز ، فليكن موقف الزوج تجاهها عادلاً ، فلا تأخذه الأهواء أو النزعات الانفعالية ، فإنَّ هذا موكل لترتيبات الشارع الحكيم ، في علاج تلك المشكلة ، فلا يكون الضرب أو الطلاق أولها ، ولذا كانت
مراتب التأديب كما يلي:
1 الوعظ بلا هجر ولا ضرب :
قال تعالى : (واللاَّتي تخافون نشوزهنَّ فعظوهنَّ...) أي فَيُذَكَّرن بكتاب الله ، وحقوقهنَّ على أزواجهنَّ ، فإن أبت الزوجة ، ولم ينفع معها الوعظ والتذكير ، فينتقل إلى المرتبة الثانية.
2 الهجر في المضاجع :
قال تعالى واهجروهنَّ في المضاجع...) وذلك بأن يولِّيها ظهره في المضجع ، أو ينفرد عنها في فراش يخصه ، كما يجوز له أن يهجرها فترة طويلة ؛ فقد صحَّ عنه صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّه هجر نساءه شهراً ، ولهذا جوَّز أهل العلم هجر الزوج لزوجه أكثر من ثلاثة أيام بسبب عذره الشرعي لنشوز المرأة ، وترفعها عنه كما ذكره الإمام الخطابي في معالم السنن ، وغيره من أهل العلم.
وهذا يخص من أحاديث النهي العامة التي تنهى عن هجر المسلم لأخيه المسلم أكثر من ثلاث ، كما في قوله صلَّى الله عليه وسلَّم (لا يحلُّ لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث) أخرجه البخاري.
3 الضرب:
كما قال الله تعالى
واضربوهنَّ) ولا يكنْ ذلك بداية علاج الداء ، وليكن هو آخره ؛ فإنَّ آخر العلاج الكي، ولذا كان القول الحقُّ من أقوال العلماء أن لا يبدأ الرجل بضرب زوجه بداية نشوزها ، كما هو مذهب الإمام أحمد ، وقول ابن عبَّاس ، وغيرهم كثير من أهل العلم .
ثمَّ إنَّ الضرب للزوجة ، ليس على إطلاقه بل له عدَّة شروط:
أ أن تصرَّ المرأة على النشوز والعصيان.
ب أن يتناسب نوع العقاب مع نوع التقصير.
ج أن يراعي الرجل ، مقصوده من الضرب ، وأنَّه للعلاج والتأديب لا غير ، فينبغي التخفيف منه بقدر الإمكان ، ويتحقق ذلك كما ذكره أهل العلم (باللكزة ونحوها أو بالسواك)
وهناك انواع للعنف ضد المرأه ليس الضرب فحسب :
اساءة معاملة الزوجة
اساءة معاملة الزوجة نفسياً
اساءة معاملة الزوجة جسدياً
اساءة معاملة الزوجة اقتصادياً
العزل الاجتماعي
استخدام الاولاد
العنف الجسدي ضد المرأة.. يحطم نفسيتها
يشكل العنف المنزلي السبب الرئيسي في إلحاق الاذى الجسدي والنفسي بالمرأة في جميع انحاء العالم والعنف ضد المرأة يشمل مجالاً واسعاً من التصرفات يقوم بها الرجل بهدف اخضاع المرأة لارادته وظلمها واذلالها واكراهها على القيام بأعمال لا ترغب بالقيام بها واساءة معاملتها والتهويل عليها وتخويفها وايذائها نفسياً وجسدياً.
اساءة معاملة الزوجة:
ان مختلف التصرفات المؤدية التي يقوم بها الزوج ضد زوجته يمكن تقسيمها الى عدة انواع.
اساءة معاملة الزوجة نفسياً :
وذلك باذلالها وجعلها تشعر بعقدة الذنب وتحطيم شخصيتها وسحقها والايحاء لها بأن جميع تصرفاتها غير متزنة وليست طبيعية ومنادتها بألقاب واسماء مهينة كأسماء الحيوانات والبصق عليها وتحطيم حاجياتها الشخصية امام ابنائها او ولديها وحتى امام عاملات المنازل.
اساءة معاملة الزوجة جسدياً:
وذلك بالبدء بتهديدها بقبضات اليد والصراخ في وجهها ونهرها باستمرار واستعراض السلاح مثل السكين امام ناظريها ورمي الاشياء المنزلية في وجهها. كما يمكن ان يتطور الايذاء ويشمل الضرب واللكم وطرحها على الارض وشدها بشعرها وفي الحالات القصوى تصل درجة الاذى الى حرق اماكن في جسدها او التسبب برضات وانزفة تحت الجلد من جراء اللكم او التسبب بكسور في الاضلاع والاطراف والانف واماكن اخرى من الجسم وفي آخر المطاف قد تتعرض المرأة لخطر الموت المحتم اذا تمادى الزوج في الحاق الاذى والضرر بها.
اساءة معاملة الزوجة اقتصادياً:
وذلك بمنع الزوجة وحرمانها من التصرف بالمال حتى لو كان مالها الخاص ومنعها من ايجاد عمل من اجل الكسب وجعلها تتوسل اليه طالبه مالاً يسد حاجتها بالاضافة الى امكانية اغتصاب مالها الخاص وتخصيصها بحفنة قليلة من المال اسبوعياً او شهرياً ومنعها من معرفة كمية الدخل العائلي ومحاسبتها على كل فلس تصرفه.
العزل الاجتماعي:
وذلك بعزل الزوجة اجتماعياً ويشمل منعها من الاتصال بالآخرين او الاحتكاك بهم ومنعها من زيارة اهلها واقاربها او حتى جيرانها ومنع الزيارات عنها ومراقبة تحركاتها عن كثب ماذا تعمل والى اين تذهب ومع من تتكلم كل ذلك يحدث في اجواء من الغيرة الكاذبة.
استخدام الاولاد:
وذلك بجعلها نشعر بعقدة الذنب تجاه اولادها وتهديدها بحرمانها من رؤية اولادها وتوبيخها وضربها واذلالها على مرأى من اولادها. أما من ناحية الاكراه والتخويف والتهويل وذلك باكراهها على القيام بتصرفات واعمال تؤذي نفسها بنفسها وارغامها على القيام بأعمال غير مقبولة وتخويفها بنظرات مرعبة وتصرفات ينتج عنها تهويل كبير.
سؤالي الآن
للمتزوجات او تخلي نفسك متزوجه :
هل تقبلين ان يضربك زوجك ضرب تأديب كمان سمح له الشارع ..؟
و ان ضربك بعنف ما هي ردة فعلك ؟
هل ستبقين معه خوفا من تشتت ابنائك..
ام انك تأبين ذلك و تطالبين بالطلاق ؟
المرجو من جميع الاخوات المشاركة في نقاش هذا الموضوع