قالو قديماً :
ان الوفاء اسطورة حكاها شيخ عجوز لاحفاده
ذات ليله حتى اخذهم النوم فوعدهم باكمالها غداً..
فأخذه الموت قبل اكمالها ولم يفهموا معنى والوفاء
ولم يعملوا به !! فاتمنى انك لست
من احفاد هذا العجوز. . ~ عـلـمـنـــــي الوفــــــــــاء ~ . .
مـنـذ أن تـعـرفـت عـلى مـسـمــاه .. أن أضـحـي ولا أحـسـب مـقـدار تـضـحـيــاتـي ...
. . ~ عـلـمـنـــــي الوفــــــــــاء ~ . .
أن أضـحـي بـ أكـبـر مـن طـاقـتـي حـتـى وأن كـان مـن أضـحـي لأجـلـه قـد خـذلـنـي ...
. . ~ عـلـمـنـــــي الوفــــــــــاء ~ . .
أن الـحـب الـصـادق يـولـده ... ولا يـتـحـقـق الـوفـاء إلا اذا إحـتـرق فـؤادي لـمـن أحـب وهـو لا يـعـلـم ....
. . ~ عـلـمـنـــــي الوفــــــــــاء ~ . .
أن أضـيء شـمـعـتـي بـ نـهـايـة كـل لـيـلـة لأبـحـث عـن أوراقـي لـ أنـسـج أشـعـاري وكـلـمـاتـي وأرتـب الـفـواصـل بـيـن جُـمـل الـحـب وكـلـمـات العـشـق .
. . ~ عـلـمـنـــــي الوفــــــــــاء ~ . .
أن أحـسـب خـطـواتـي أنــا فـقـط ... ولا أحُـاسـب مـن أحـب عـلـى خـطـاوتـه ...
. . ~ عـلـمـنـــــي الوفــــــــــاء ~ . .
حتـى اذا رأيـت أقـرب الـنـاس يـخـون .. أظـل أوفـي إلـيـه ....
..:: (( هكذا تعلمـــت من الوفــاء )) ::..
ولـكن قـد . . . .
.*. عـلـمــت الـوفــاء .*.
بـأنـه إذا مـا زاد عـن حـده يـصـبـح صـفـة من صـفـات الــذلّ !
.*. عـلـمــت الـوفــاء .*.
بـأن الـوفـــاء لا بـد أن يـفـصـل بـيـن الإهـانـه والـطـيـبـة ! فـ لا تـجـتـمـع الأثـنـان مـعـاً ...
.*. عـلـمــت الـوفــاء .*.
بـ أنـي نـفـذت مـاتـعـلـمـتـه مـنـه .... وقـد فـشــلت فـيـه !!
فـلا معنــى للوفــاء ... إن لم يكن هنـاك من يستحق الوفــاء
حين تخطر على الذهن كلمة الوفاء, فأول ما يتذكر المرء وفاء الله سبحانه وتعالى, والذي ليس له من مثيل.
ثم وفاء الرسل والأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم , والذي لم ولن نجد لهم بين البشر ولو من مقدار صغير.
وقالوا:أربعة تزيد في ماء الوجه المروءة والوفاء والكرم والتقوى.وكلها لن تجد لها من أثر في وجه كل عميل.
والإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجه فال:الوفاء عقد الإخاء. والوفاء أُنسك ممن نكث, والسلوة عوضك ممن غدر. وقوله كرم الله وجهه أيضا: الوفاء لأهل الغدر غدر عند الله, والغدر بأهل الغدر وفاء عند الله. وليت الذين يوفون بعهودهم لإدارتي الرئيس جورج بوش وإسرائيل, اللواتي تقصف وتدمر مدن العراق والضفة وغزة وأفغانستان, ودمروا مدن وقرى لبنان وضاحية بيروت, وتنكلان بالعرب والمسلمين, يستوعبون هذا القول.
وأبنه الإمام الحسين كرم الله وجهه قال: الحلم زينة والوفاء مروءة.والأحنف بن قيس قال: الملول ليس له وفاء, والكذاب ليس له حياء.والإمام الغزالي قال: يقتضي وفاءك لأخيك في الله الثبات على حبه حتى الموت, وبعد الموت أن تراعي أولاده و جميع أصدقائه وأقاربه والمتعلقين به. وأن لا يتغير حال الإنسان في التواضع مع أخيه, وإن أرتفع شأنه أو عظم جاهه ومقامه.والجاحظ قال: الصدق والوفاء توأمان, والصبر والحلم توأمان, فيهن تمام كل دين, وصلاح كل دنيا.وأضدادهن سبب كل فرقة وأصل كل فساد. ولا خير في الصدق إلا مع الوفاء.وأبو حيان التوحيدي قال: الوفاء قضاء حق واجب, وإيجاب حق من غير واجب,مع رقة إنسية وحفيظة مرعية. وطه حسين قال:الوفاء لأخيار الناس يضطرنا أن نقول فيهم الخير يضيقون به أشد الضيق.
وإبراهيم ناجي فال:الوفاء من أخلاق الملائكة, والجحود من طبيعة البشر. وأرسطو قال:الوفاء نتيجة الكرم. وحكيم قال: الغدر من صغر القدر, والوفاء من كرم السجية. وحكيم آخر قال:يعرف وفاء الرجل ودوام عهده بحنينه إلى وطنه, وشوقه إلى أخوانه, وتلهفه على ما مضى من زمانه. وآخر قال:وعد بلا وفاء عداء بلا سبب,لأن بين الوعد والوفاء مسافة بعيدة.و حكيم آخر قال:أنبل ما يتصف به المرء الوفاء, ومن الوفاء دوام المواصلة. وآخر قال:إن عبارات الوفاء تنشر الرهبة في نفوسنا,فنحن نخاف من الإخلاص الدائم خوفنا من الأبدية.وحتى أن بعض الحكماء أعتبر: أن الوفاء إتمام العهد وإكمال الشرط. ولا خير في الصدق إلا مع الوفاء. واعتبروا الوفاء هو القوام لمكارم الأخلاق, وبه تستقيم الحياة,وهو ميزان المروءة, ومقياس الفضل في الأمم والأفراد, ولو دان به الناس لوجدوا السعادة كاملة. والبعض أعتبر أن من لوازم الوفاء أن يجزع الإنسان لفراق أخيه,وان لا يسمع وشاية في أخيه,وان لا يصادق عدو أخيه. والعراقيين والفلسطينيين واللبنانيين هم أخوتنا الأعزاء, ومن يستقبل كل من الرئيس جورج بوش وصقوره,أو أولمرت ووزرائه فإنه يصادق أعداء أخيه. وحتى الصداقة, لا تكون صداقة حقيقية ومجدية, إذا لم يسودها الصدق والمحبة والوفاء على مر الأيام والسنين.
وعلى سبيل التذكرة نذكر بأن الوفاء أنواع عدة كما ورد في القرآن الكريم , نذكر منها بعض الآيات:
1. وفاء بالعهد: ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الأخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون.( سورة البقرة ــ الآية177). ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا.(سورة الإسراءـ الآية 34).إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم فمن نكثف فإنما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجرا عظيما. (سورة الفتح ـ الآية10). الذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق. (سورة الرعد ـ الآية 20). وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا إن الله يعلم ما تفعلون. (سورة النحل ـ الآية91). الذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق. (سورة الرعد ــ الآية20). يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم وإياي فارهبون. (سورة البقرة ـ الآية 40).
2. وفاء بالوعد: وأذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد وكان رسولا نبيا. (مريم ــ الآية 54). إن الله أشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والإنجيل والقرءان ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم. (سورة التوبةـ الآية111).
3. وفاء بالنذر: يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا.(سورة الإنسان - الآية 7). ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق. (سورة الحج ـ الآية29).
4. وفاء بالكيل: ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا الكيل والميزان بالقسط لا نكلف نفسا إلا وسعها وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى وبعهد الله أوفوا ذالكم وصاكم به لعلكم تذكرون. (سورة الأنعام ـ الآية152). أوفوا الكيل ولا تكونوا من المخسرين. (سورة الشعراء ــ الآية181).وإلى مدين أخاهم شعيبا قال يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره قد جاءتكم بينة من ربكم فأوفوا الكيل والميزان ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ذالكم خير لكم إن كنتم مؤمنين. (سورة الأعراف ـ الآية85). وإلى مدين أخاهم شعيباً قال يا قوم اعبدوا الله م لكم من إله غيره ولا تنقصوا المكيال والميزان إني أراكم بخير وإني أخاف عليكم عذاب يوم محيط. (سورة هودـ الآية 84). ويا قوم أوفوا المكيال والميزان بالقسط ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين. (سورة هود ـ الآية85). فلما دخلوا عليه قالوا يأيها العزيز مسنا وأهلنا الضر وجئنا ببضاعة مزجاة فأوف لنا الكيل وتصدق علينا إن الله يجزي المتصدقين. (سورة يوسف ـ الآية88). وأوفوا بالكيل إذا كلتم وزنوا بالقسطاس المستقيم ذلك خير وأحسن تأويلا. (سورة الإسراء ـ الآية35).أوفوا الكيل ولا تكونوا من المخسرين. (سورة الشعراء ـ الآية181).
5. وفاء بالعقود: يأيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود أحلت لكم بهيمة الأنعام إلا ما يتلى عليكم غير محلي الصيد وأنتم حرم إن الله يحكم ما يريد. (سورة المائدة ــ الآية 1). والعقود كثيرة ومنها عقد النكاح(الزواج) ولو أوفى البعض بهذه العقود , ومنها عقد النكاح لما حصل الكثير من حالات الطلاق والفراق. ولما شاهدت هذا الاكتظاظ على دور المحاكم والتي أمامها مئات الألوف من الدعاوي كل عام.
والله سبحانه وتعالى أسبغ وصف الوفاء على ذاته القدسية وعلى الرسل والأنبياء والمؤمنين والأخيار:
· وصف ذاته القدسية بالوفاء:إن الله أشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم. ومن أوفى بعهده من الله.(سورة التوبةـ الآية 111).
· وصف الله الأنبياء والرسل بالوفاء: وإبراهيم الذي وفى. ( سورة النجم ـ الآية 37). ولما جهزهم بجهازهم قال ائتوني بأخ لكم من أبيكم ألا ترون أني أوفي الكيل وأنا خير المنزلين. (سورة يوسف ـ الآية59 ).
· وصف الله المؤمنين الأخيار والأبرار بالوفاء: بلى من أوفى بعهده واتقى فإن الله يحب المتقين (سورة آل عمران ـ الآية 76).
وعد الله بالوفاء لكل عبد من عباده على ما عمل به العبد من عمل صالح أو غير صالح في الحياة الدنيا:
1. إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم فمن نكث فإنما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجرا عظيما. (سور الفتح ــ الآية10)
2. وأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فيوفيهم أجورهم والله لا يحب الظالمين. (سورة آل عمران ـ الآية57).
3. فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فيوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله وأما الذين استنكفوا واستكبروا فيعذبهم عذابا أليما ولا يجدون لهم من دون الله وليا ولا نصيرا. (سورة النساء ـ الآية173). ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور. (سورة فاطر ـ الآية30).
4. قل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة وأرض الله واسعة إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب.( سورة الزمر ـ الآية10).
5. ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون. ( سورة البقرة ـ الآيةـ 281) . وما كان لنبي أن يغل ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون.(سورة آل عمران ـ الآية 161). يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها وتوفى كل نفس ما عملت وهم لا يظلمون. (سورة النحل ـ الآية 111).
6. من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم إعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون. (سورة هود ـ الآية15).
7. كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور. (سورة آل عمران ـ الآية 185). فكيف إذا جمعناهم ليوم لا ريب فيه ووفيت كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون. (سورة آل عمران ـ الآية25).يومئذ يوفيهم الله دينهم الحق ويعلمون أن الله هو الحق المبين. (سورة النورـ الآية25).والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب. (سورة النور ـ الآية39). ووفيت كل نفس ما عملت وهو أعلم بما يفعلون. (سورة الزمر ـ الآية70). وأن ليس للإنسان إلا ما سعى . وأن سعيه سوف يرى.ثم يجزاه الجزاء الأوفى. (سورة النجم ـ الآيات 39+40+41).
8. يومئذ يوفيهم الله دينهم الحق ويعلمون أن الله هو الحق المبين.(سورة النورـالآية25). فلا تك في مرية مما يعبد هؤلاء ما يعبدون إلا كما يعبد آباؤهم من قبل وإنا لموفوهم نصيبهم غير منقوص (سورة هود ـ الآية109). وإن كلا لما ليوفينهم ربك إعمالهم إنه بما يعملون خبير. (سورة هود ـ الآية111). ولكل درجات مما عملوا وليوفيهم أعمالهم وهم لا يظلمون. (سورة الأحقاف ـ الآية19).
9. ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء وما تنفقوا من خير فلأنفسكم وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله وما تنفقوا من خير يوف إليكم وأنتم لا تظلمون. (سورة البقرة ـ الآية 272). واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون. (سورة البقرة ـ الآية281). وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف إليكم وأنتم لا تظلمون (سورة الأنفال ـ الآية60).